شؤون الدراسات العليا


  شؤون الدراسات العليا :

1) تقوم الشعبة باعداد خطة القبول للدراسات العليا للعام الدراسي وذلك بالتنسيق مع رئاسة القسم واللجنة العلمية لغرض اقرار عدد المقاعد الدراسية المفتوحة لمختلف قنوات القبول.

2) تتولى الشعبة عملية توزيع استمارات التقديم للدراسات العليا للطلبة الراغبين بالتقديم للدراسة واستلامها منهم بعد ان يتم التاكد من صحة المعلومات المثبتة فيها.

3) تهيئة جميع متطلبات اداء الامتحان التنافسي بما في ذلك الاعلان عن موعد الامتحان ومكان قاعة اداء الامتحان وتنظيم عملية اشتراك الطلبة المتقدمين لاداء الامتحان التنافسي.

4) اعلان نتائج الامتحان التنافسي بشكل اولي بعد ان يتم تدقيق تلك النتائج عن طريق نظام الكتروني خاص بالدراسات العليا وتحت اشراف قسم الدراسات العليا في رئاسة الجامعة.

5) يتم تسجيل الطلبة المقبولين ويتم ذلك عن طريق فتح فايل لكل طالب مقبول للدراسات العليا داخل الشعبة والذي يحوي جميع متعلقات الطالب من مستمسكات اصولية ثبوتية والاوامر الجامعية والادارية الخاصة بقبول الطالب في الدراسات العليا .

6) يتم متابعة شؤون الطلبة المقبولين بما في ذلك التزام الطلبة بالحضور والغياب واعداد موقف شهري بذلك وتنظيم استمارة خاصة بدرجات الكورسات (الاول والثاني)وعملية انتقال الطالب الى مرحلة البحث واصدار جميع الاوامر المتعلقة بذلك من نجاح او رسوب او ترقين قيد.

7) متابعة اصدار امر أداري بالاشراف على طلبة الدراسات العليا المنتقلين الى مرحلة البحث وتسمية السادة التدريسيين المشرفين عليهم وذلك بالتنسيق مع رئاسة القسم واللجنة العلمية.

8) أعداد جدول سمينرات خاصة بطلبة الدراسات العليا تتعلق بموضوع البحث لكل منهم .

9) متابعة حضور طلبة الدراسات العليا / مرحلة البحث أسبوعيا وفق سجل خاص بذلك.

10)اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالتقويم اللغوي والتقييم العلمي للرسائل والاطاريح المقدمة من قبل الطلبة وتسمية لجان المناقشة الخاصة بها كلا حسب اختصاصه.

11) متابعة تهية قاعة المناقشة للرسائل الجامعية في القسم وبالتنسيق مع الطالب ورئاسة القسم.

12) منح الطلبة المتخرجين الوثائق الرسمية (وثيقة بالدرجات/بدون درجات/جدارية/عربي/انكليزي).